فصل: من الآية 2: 30 من سورة السجدة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


415

سورة السجدة

آ‏:‏2 ‏{‏تَنـزيلُ الْكِتَابِ لا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}

‏"‏تنـزيل‏"‏ مبتدأ، وجملة ‏"‏لا ريب فيه‏"‏ اعتراضية، والجار ‏"‏من رب‏"‏ متعلق بخبر المبتدأ‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ‏}

‏"‏أم‏"‏ المنقطعة للإضراب، وجملة ‏"‏يقولون‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏هو الحق‏"‏، والجار ‏"‏من ربك‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏الحق‏"‏، والمصدر المؤول مجرور متعلق بفعل مقدر أي‏:‏ أنـزله لتنذر، وجملة ‏"‏ما أتاهم‏"‏ نعت لـ ‏"‏قوما‏"‏، ‏"‏نذير‏"‏ فاعل، و ‏"‏من‏"‏ زائدة، والجار ‏"‏من قبلك‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏نذير‏"‏، وجملة ‏"‏لعلهم يهتدون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا شَفِيعٍ‏}

‏"‏الله‏"‏ مبتدأ، والموصول نعت، ‏"‏بينهما‏"‏‏:‏ ظرف متعلق بالصلة، الجار ‏"‏في ستة‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خلق‏"‏، وجملة ‏"‏ما لكم من دونه من ولي‏"‏ خبر للمبتدأ ‏"‏الله‏"‏، ‏"‏وليّ‏"‏ مبتدأ، و ‏"‏من‏"‏ زائدة، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بالخبر، الجار ‏"‏من دونه‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ولي‏"‏‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏يُدَبِّرُ الأمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ‏}

جملة ‏"‏يدبر‏"‏ خبر ثان للمبتدأ ‏"‏الله‏"‏، جملة ‏"‏كان‏"‏ نعت لـ‏"‏يوم‏"‏، الجار ‏"‏ممَّا‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏سنة‏"‏‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ‏}

‏"‏العزيز‏"‏ خبر ثان، و ‏"‏الرحيم‏"‏ خبر ثالث‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإنْسَانِ مِنْ طِينٍ‏}

‏"‏الذي‏"‏ خبر رابع، وجملة ‏"‏خلقه‏"‏ نعت لـ ‏"‏كل‏"‏، الجار ‏"‏من طين‏"‏ متعلق بـ ‏"‏بدأ‏"‏‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ‏}

الجار ‏"‏من سلالة‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني، الجار ‏"‏من ماء‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏سلالة‏"‏‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأبْصَارَ وَالأفْئِدَةَ قَلِيلا مَا تَشْكُرُونَ‏}

الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني لـ ‏"‏جعل‏"‏، ‏"‏قليلا‏"‏ نائب مفعول مطلق، و ‏"‏ما‏"‏ زائدة، وجملة ‏"‏تشكرون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏وَقَالُوا أَئِذَا ضَلَلْنَا فِي الأرْضِ أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ‏}‏

جملة ‏"‏وقالوا‏"‏ مستأنفة، و‏"‏إذا‏"‏ ظرفية شرطية متعلق بمعنى الجواب نبعث، وجملة ‏"‏أإنا لفي خلق جديد‏"‏ تفسيرية لجواب الشرط المقدر أي‏:‏ نُبْعَثُ، وجملة ‏"‏بل هم كافرون‏"‏ مستأنفة، والجار ‏"‏بلقاء‏"‏ متعلق بالخبر ‏"‏كافرون‏"‏‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ‏}

جملة ‏"‏ترجعون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يتوفَّاكم‏"‏

416

12 ‏{‏وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ‏}‏

جملة ‏"‏ولو ترى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قُل‏"‏، وجواب ‏"‏لو‏"‏ محذوف أي‏:‏ لرأيت أمرًا فظيعا‏.‏ جملة ‏"‏المجرمون ناكسو‏"‏ مضاف إليه، ‏"‏إذ‏"‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏ترى‏"‏، وجيء هنا بالظرف الماضي لتحقق وقوع الرؤية، وجملة النداء وجوابه مقول القول لقول مقدر، وهذا القول حال أي‏:‏ يقولون ربنا، وجملة ‏"‏إنَّا موقنون‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏وَلَوْ شِئْنَا لآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لأمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ‏}

جملة ‏"‏ولو شئنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ولو ترى‏"‏، وجملة ‏"‏ولكن حق القول‏"‏ معطوفة على مقدر أي‏:‏ ولكن لم أشأ ذلك فحَقّ، وجملة ‏"‏لأملأنَّ‏"‏ جواب القسم، والقسم وجوابه مقول القول، و‏"‏أجمعين‏"‏ توكيد للناس مجرور‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ‏}

جملة ‏"‏فذوقوا‏"‏ معطوفة على مقول القول المتقدم، ومفعول ‏"‏ذوقوا‏"‏ محذوف أي‏:‏ العذاب، والباء جارة، و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ ‏"‏ذوقوا‏"‏، ‏"‏هذا‏"‏ اسم إشارة نعت لـ ‏"‏يومكم‏"‏، مؤول بمشتق أي‏:‏ المشار إليه، وجملة ‏"‏إنا نسيناكم‏"‏ معترضة‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ‏}

‏"‏إنما‏"‏ كافة ومكفوفة لا عمل لها، ‏"‏الذين‏"‏ فاعل، وجملة الشرط صلة ‏"‏سُجَّدًا‏"‏ حال من الواو في ‏"‏خَرُّوا‏"‏، الجار ‏"‏بحمد‏"‏ متعلق بحال من الواو، وجملة ‏"‏وهم لا يستكبرون‏"‏ حال من الواو في ‏"‏سبَّحوا‏"‏‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ‏}

جملة ‏"‏تتجافى جنوبهم‏"‏ حال من فاعل ‏"‏سبَّحوا‏"‏، وجملة ‏"‏يَدْعُون‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏جنوبهم‏"‏، ‏"‏خوفا‏"‏ مفعول لأجله، وجملة ‏"‏ينفقون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يدعون‏"‏‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ‏}

جملة ‏"‏فلا تعلم‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏من قرة‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ما‏"‏، ‏"‏جزاء‏"‏ مفعول لأجله، والجار ‏"‏بما‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏جزاء‏"‏‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لا يَسْتَوُونَ‏}

الفاء مستأنفة، ‏"‏مَنْ‏"‏ موصول مبتدأ، الجار ‏"‏كَمَنْ‏"‏ متعلق بخبره المقدر، وجملة ‏"‏لا يستوون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نـزلا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ‏}

جملة الشرط مستأنفة، وجملة ‏"‏فلهم جنات‏"‏ خبر ‏"‏الذين‏"‏، و ‏"‏أمَّا‏"‏ حرف شرط وتفصيل، ‏"‏نـزلا‏"‏ حال من ‏"‏جنات‏"‏، الباء جارة للسببية، ‏"‏ما‏"‏ موصولة في محل جر، والجار ‏"‏بما‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏نـزلا‏"‏‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ‏}

جملة ‏"‏فمأواهم النار‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏الذين‏"‏، ‏"‏كلَّ‏"‏ ظرف زمان منصوب متعلق بـ ‏"‏أعيدوا‏"‏، و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية زمانية، والمصدر ‏"‏أن يخرجوا‏"‏ مفعول أراد، والمصدر المؤول ‏"‏ما أرادوا‏"‏ مضاف إليه، والتقدير‏:‏ أُعيدوا فيها كل وقت إرادة منهم، وجملة ‏"‏أعيدوا‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏وقيل‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أعيدوا‏"‏، ‏"‏الذي‏"‏ نعت لـ ‏"‏عذاب‏"‏

417

21 ‏{‏وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ‏}

جملة ‏"‏لنذيقنهم‏"‏ جواب القسم، والقسم وجوابه معطوف على جملة ‏"‏وقيل‏"‏، ‏"‏دون‏"‏ ظرف مكان متعلق بـ ‏"‏نذيق‏"‏، وجملة ‏"‏لعلهم يرجعون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ‏}

جملة ‏"‏ومن أظلم‏"‏ مستأنفة، و ‏"‏من‏"‏ اسم استفهام مبتدأ وخبر، الجار ‏"‏ممن‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أظلم‏"‏، وجملة ‏"‏إنا من المجرمين منتقمون‏"‏ مستأنفة، و الجار ‏"‏من المجرمين‏"‏ متعلق بالخبر‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ‏}

جملة ‏"‏فلا تكن‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏آتينا‏"‏، و ‏"‏الكتاب‏"‏ مفعول ثان، الجار ‏"‏مِنْ لقائه‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏مرية‏"‏، والجار ‏"‏لبني‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏هدى‏"‏‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ‏}

جملة ‏"‏يهدون‏"‏ نعت لـ‏"‏أئمة‏"‏، وجملة ‏"‏لمَّا صبروا‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار ‏"‏بآياتنا‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يوقنون‏"‏‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ‏}

جملة ‏"‏هو يفصل‏"‏ خبر ‏"‏إنَّ‏"‏، والجار ‏"‏فيما‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يَفْصِل‏"‏، الجار ‏"‏فيه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يختلفون‏"‏‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ أَفَلا يَسْمَعُونَ‏}‏

الواو مستأنفة، و ‏"‏يهد‏"‏ بمعنى يتبين، والفاعل ضمير الإهلاك المقدر، ‏"‏كم‏"‏ خبرية مفعول به مقدم، والجار ‏"‏من قبلهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أهلكنا‏"‏، والجار ‏"‏من القرون‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏كم‏"‏، وجملة ‏"‏يمشون‏"‏ حال من القرون، وجملة ‏"‏كم أهلكنا‏"‏ مفسرة للفاعل المقدر، وجملة ‏"‏أفلا يسمعون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الأرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلا يُبْصِرُونَ‏}

جملة ‏"‏أولم يروا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أولم يهد‏"‏‏.‏ المصدر المؤول ‏"‏أنَّا نسوق‏"‏ مفعول ‏"‏رأى‏"‏، وجملة ‏"‏تأكل‏"‏ نعت ‏"‏زرعا‏"‏، وجملة ‏"‏أفلا يبصرون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْفَتْحُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ‏}‏ جملة ‏"‏ويقولون‏"‏ مستأنفة، ‏"‏متى‏"‏ اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر المبتدأ ‏"‏هذا‏"‏، ‏"‏الفتح‏"‏ بدل، وجملة ‏"‏إن كنتم صادقين‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لا يَنْفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ‏}

الظرف ‏"‏يوم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏ينفع‏"‏، ‏"‏إيمانهم‏"‏ فاعل ‏"‏ينفع‏"‏، وجملة ‏"‏ولا هم ينظرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا ينفع‏"‏‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ‏}

جملة ‏"‏فأعرض‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏إنهم منتظرون